سبتمبر 25, 2021

كوكبة قيطس

كوكبة قيطس هي من كوكبات نصفي الكرة السماوية الشمالية والجنوبية. ترتبط كوكبة قيطس أحياناً بوحش البحر في أسطورة برشاوس، رغم أنها تم ربطها كذلك بالحوت غير المؤذي

القمر كما يظهر بالقرب من كوكبة قيطس

هي من كوكبات نصفي الكرة السماوية الشمالية والجنوبية.

ترتبط كوكبة قيطس أحياناً بوحش البحر في أسطورة برشاوس، رغم أنها تم ربطها كذلك بالحوت غير المؤذي. وهي كوكبة ضخمة ولكنها ليست غنية بالأجسام، يحتل 50 درجة طولاً و20 درجة عرضاً في السماء؛ وعلى الرغم من أنه لا يوجد به نجوم ألمع من المقدار الثاني، إلا أن هناك واحداً فقط هو بالمقدار الثاني.

من المجرات النجمية الموجودة في برج قيطس: M 77, NGC 247, NGC 1068, IC 1613.

وأما السدم: NGC 246.



أولهن حيوان بحري * * *ذو خلقة كخلقة الهزبر

له محيّا أسد العرين * * *وذنب كذنب الدلفين

لقبه قيطس أهل الروم * * *وكل منسوب إلى النجوم

نجومه على جنوب الحمل * * *مشرقة في كل ليل أليل

وهذه الأنجم مع بعض النهر * * *تعرفها الأعراب بالبقر

ترى على المخطم منه نجما * * *لقبته الأعراب كفا جذما

ليس يكاد نوره أن يخفى * * * قد جعلوه للثريا كفّا

يقدمه كواكب منيرة * * * هن على ضلوع هذي الصورة

أربعة هن على مربّعة * * *فسيحة رقعتها متسعة

ينأنَ عنه نحو خمس قامات * * * تعرفها الأعراب بالنعامات

يقدمها نجمٌ على أصل الذنب * * *بالضفدع الثاني تسميه العرب


 


من أهم نجومها

الكف الجذماء:
ترى على مقدمة فم قيطس نجماً نيِّرا. هذا النجم سمّاه العرب الكف الجذماء، ويعنون به كف الثريا اليسرى. وللثريا كفّان: ممدودة تتكون من سطر من الكواكب طويل بينها وبين نجم الكف الخضيب من نجوم ذات الكرسي، وقصيرة وتتكون من سطر من الكواكب قصير يمتد إلى هذا النجم من قيطس. وجعل الصوفي النجوم الستة الموجودة على رأس قيطس هي الكف الجذماء فقال " والعرب تسمِّي الكواكب التي في الرأس من الأول إلى السادس الكف الجذما".

النعامات:
ويسبق الكف الجذماء في الطلوع من المشرق أربعة نجوم نيِّرة تشكل مربعا واسعاً.وهي أربعة نجوم على بدن قيطس تبعد عن نجم الكف الجذماء خمس قامات، ولست أدري ما مقياس القامة ولكن المسافة بين وسط المربع والكف الجذماء حوالي 25 درجة فربما كانت القامة 5 درجات أي مايساوي الذراعين. هذه النجوم اسمها النعامات وورد أيضاً كما ذكر الصوفي النعام، وأضاف إليها النجم الخامس الموجود على البدن خارج هذا المربع. قال ابن قتيبة عن هذه النجوم "وبعد الرئال النعامات، وهي خمسة كواكب على تربيع النعش". ومعنى كلامه أن بعد النجوم التي تسمّى الرئال وهي النجوم الخافتة بين المحلف والضفدع الأول توجد النجوم التي تسمّى النعامات، وهي خمسة نجوم تشبه في الشكل مربع بنات نعش.

 


المصادر:

1. شرح أرجوزة الكواكب لابن الصوفي – شرح وتحقيق خالد بن عبدالله العجاجي

2. التقدم العلمي للنشر

3. ويكيبيديا